رؤية :

فضاء معرفي يتيح تشكيل عقليات تستوعب التراث وتوظف معطيات العصر يمكنها اجتياز العوائق الفكرية لتاسيس رؤى التعايش والسلم الاجتماعي ليكون كوادر علمية فعالة عبر توظيف ادوات معرفية معاصرة في بيئة اكاديمية يتم عبرها تدريس اصول الحوار والفكروالتعايش بين الأديان من اجل مخرجات بحثية ترفد واقعنا الاكاديمي بقابليات نافذة .

رسالة :

افاق فكرية تستند الى العمق المعرفي الذي يستوعب المدارس الاسلامية الاصيلة والرؤى الدينية المعاصرة الرؤى المتجددة من اجل تشكيل العقل الاسلامي المعاصر عبر حيازة اليات تفعيل نشاطه وحيويته ليتسنى له تسويق عطاياه المعرفية والفكرية والحضارية لصناعة واقع افضل ومستقبل ابهى .
التخصصات الانسانية كافة .
1. بناء جيل من رواد المعرفة ممن يؤمنون بضرورة تعزيزمفاهيم التعايش والتألف والتسامح بين الأديان ونبذ الكراهية وتعزيز اخوة الدين والوطن والانسانية .
2. مواكبة المؤسسات التعليمية التي تؤمن بالمبادئ احترام الرأي والرأي الاخر في سائر الاقطار العربية والاسلامية في المناهج والعمل على تطوير مؤسساتنا بما يتلائم مع تطوير المجتمعات المعاصرة .
3. توسيع مدارك طلبة الدراسات العليا ، والدراسات الاولية واغناء معلوماتهم وتاهيل ثقافتهم وحثهم على التواصل العلمي ومعرفة ثقافات العصر والعلاقات بين الأديان .
4. تطوير انماط التفكير لدى طلبة الدراسات العليا وكذلك الدراسات الاولية باطلاعهم على دراسات علمية حديثة تنمي القابليات العقلية والتحليلية لطلبة الدراسات العليا .
5. تدريب العقل على التحليل العلمي من حيث كونه وسيلة العصر لحل المشكلات واستيعاب الازمات .
6. تطوير قدرة الطالب على اختيار الموضوعات المعاصرة التي تعالج مشاكل فكرية وتشغل الانسان المعاصر وتجنب التكرار النمطي في الموضوعات .
7. تنمية قدرة الحوار والنقد والنقاش بين طلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية بتطوير اساليب التدريس في مرحلة الدراسات العليا وذلك باشتراك الطلبة في حلقات نقاشية وبحثية لقضايا معاصرة لها صلة بالمجتمعات الاسلامية والمجتمعات المعاصرة
8. الافادة من المؤلفات عند جميع المدارس الفكرية والفلسفية .
9. استصحاب مفهوم التقارب الوطني عبر الالتقاء على الاصول والانطلاق منها مع احترام الخصوصيات الفرعية من غير الموجود عليها .
10. تدريب طلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية على التحليل والتركيب واعادة انتاج المعرفة بما يخد=م الواقع الانساني .

قسم الاديان

رؤية :

فضاء معرفي يتيح تشكيل عقليات تستوعب التراث وتوظف معطيات العصر يمكنها اجتياز العوائق الفكرية لتاسيس رؤى التعايش والسلم الاجتماعي ليكون كوادر علمية فعالة عبر توظيف ادوات معرفية معاصرة في بيئة اكاديمية يتم عبرها تدريس اصول الحوار والفكروالتعايش بين الأديان من اجل مخرجات بحثية ترفد واقعنا الاكاديمي بقابليات نافذة .

رسالة:

افاق فكرية تستند الى العمق المعرفي الذي يستوعب المدارس الاسلامية الاصيلة والرؤى الدينية المعاصرة الرؤى المتجددة من اجل تشكيل العقل الاسلامي المعاصر عبر حيازة اليات تفعيل نشاطه وحيويته ليتسنى له تسويق عطاياه المعرفية والفكرية والحضارية لصناعة واقع افضل ومستقبل ابهى .
التخصصات الانسانية كافة .
1. بناء جيل من رواد المعرفة ممن يؤمنون بضرورة تعزيزمفاهيم التعايش والتألف والتسامح بين الأديان ونبذ الكراهية وتعزيز اخوة الدين والوطن والانسانية .
2. مواكبة المؤسسات التعليمية التي تؤمن بالمبادئ احترام الرأي والرأي الاخر في سائر الاقطار العربية والاسلامية في المناهج والعمل على تطوير مؤسساتنا بما يتلائم مع تطوير المجتمعات المعاصرة .
3. توسيع مدارك طلبة الدراسات العليا ، والدراسات الاولية واغناء معلوماتهم وتاهيل ثقافتهم وحثهم على التواصل العلمي ومعرفة ثقافات العصر والعلاقات بين الأديان .
4. تطوير انماط التفكير لدى طلبة الدراسات العليا وكذلك الدراسات الاولية باطلاعهم على دراسات علمية حديثة تنمي القابليات العقلية والتحليلية لطلبة الدراسات العليا .
5. تدريب العقل على التحليل العلمي من حيث كونه وسيلة العصر لحل المشكلات واستيعاب الازمات .
6. تطوير قدرة الطالب على اختيار الموضوعات المعاصرة التي تعالج مشاكل فكرية وتشغل الانسان المعاصر وتجنب التكرار النمطي في الموضوعات .
7. تنمية قدرة الحوار والنقد والنقاش بين طلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية بتطوير اساليب التدريس في مرحلة الدراسات العليا وذلك باشتراك الطلبة في حلقات نقاشية وبحثية لقضايا معاصرة لها صلة بالمجتمعات الاسلامية والمجتمعات المعاصرة
8. الافادة من المؤلفات عند جميع المدارس الفكرية والفلسفية .
9. استصحاب مفهوم التقارب الوطني عبر الالتقاء على الاصول والانطلاق منها مع احترام الخصوصيات الفرعية من غير الموجود عليها .
10. تدريب طلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية على التحليل والتركيب واعادة انتاج المعرفة بما يخد=م الواقع الانساني .

للتواصل مع القسم

6 + 3 =