رؤية:

الريادة لرفع مكانة اللغة العربية وآدابها محلياً وإقليمياً وعالمياً

رسالة :

يسعى قسم اللغة العربية  إلى تعليم اللغة العربية للطلبة والحفاظ على لغة القرآن الكريم, ورفد المجتمع بالكفاءات المؤهلة, تأهيلاً عالياً في مجال اللغة والأدب, للإسهام في البناء والتنمية, والسعي لربط الأصالة بالمعاصرة في البحث والتدريس, وتعزيز قيم الانتماء والمسؤولية والإبداع والتفكير البنّاء.

تقديم بيئة علمية مناسبة للنهوض بلغة الضاد بوصفها لغة القرآن الكريم وتصدر البحث العلمي خدمة للمجتمع المحلي . 

أهداف :

– تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية للمتخصصين.
2- تنمية روح الاعتزاز باللغة العربية والتراث العربي الإسلامي.
3- تنمية المهارات اللغوية الأدبية والنقدية في بيئة تقوم على التعلم الذاتي والتعاوني.
4- تنمية ثقافة الحوار والانفتاح على الآخر وحضارته.
5- الاهتمام بلغة القرآن الكريم، وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها.
6- إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات اللغة العربية وآدابها: تعليماً ، وبحثاً، وممارسة.
7- تلبية الاحتياجات التنموية المعاصرة المرتبطة بمجالات اللغة العربية ومهاراتها المختلفة .
8- توثيق الروابط العلمية والثقافية مع أقسام اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية، ومجامع اللغة العربية ومجالسها محلياً وإقليمياً ودولياً، بما يسهم في تطوير الكلية وتعزيز مكانتها العلمية .
9- الانفتاح والتواصل محلياً وإقليمياً وعالمياً من خلال المشاركة في المؤتمرات العلمية وتوفير البعثات العلمية وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية داخل الجامعة وخارجها.

المهارات الذهنية:
إكساب الطلبة الخرجين المهارات التالية :
1- مهارة قراءة النصوص ونقدها والحكم عليها .
2- مهارة التواصل اللفظي والكتابي مع الآخر.
3- مهارة البحث في المصادر اللغوية والأدبية.

مخرجات قسم اللغة العربية
مخرجات التعلم : يكون الطالب في قسم اللغة العربية وآدابها قادراً ( بعد إكماله متطلبات التخرج بنجاح) على أن:
1- يعرف الموضوعات النحوية والصرفية والمعجمية والبلاغية والأدبية.
2- يقدر على التواصل مع النظريات اللغوية الحديثة.
3- يجيد التدقيق والتحليل اللغوي للنصوص.
4- يستخدم أدوات البحث العلمي في إنتاج بحثه.
5- يعرف المصادر الأساسية في اللغة والأدب والمعاجم.
6- يستخدم مهارات الاتصال الأساسية باللغة العربية في عمليات البحث وحل المشكلات.
7- يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية مهاراته اللغوية.
8- يساند العمل الجماعي.
9- يوظّف اللغة العربية في خدمة الدين والوطن.
10- يدعم أخلاقيات مهنته اللغوية.
11- ينقد النصوص العربية نقدا موضوعيا.

 

الفرص الوظيفية:
1- التدريس.
2- التدقيق اللغوي.
3- وسائل الإعلام المختلفة.
4- المؤسسات الثقافية.
5- المراكز الأدبية.

    قسم اللغة العربية

    رؤية :

    الريادة لرفع مكانة اللغة العربية وآدابها محلياً وإقليمياً وعالمياً

    رسالة :

    يسعى قسم اللغة العربية إلى تعليم اللغة العربية للطلبة والحفاظ على لغة القرآن الكريم, ورفد المجتمع بالكفاءات المؤهلة, تأهيلاً عالياً في مجال اللغة والأدب, للإسهام في البناء والتنمية, والسعي لربط الأصالة بالمعاصرة في البحث والتدريس, وتعزيز قيم الانتماء والمسؤولية والإبداع والتفكير البنّاء.

    تقديم بيئة علمية مناسبة للنهوض بلغة الضاد بوصفها لغة القرآن الكريم وتصدر البحث العلمي خدمة للمجتمع المحلي . 

    أهداف :

    – تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية للمتخصصين.
    2- تنمية روح الاعتزاز باللغة العربية والتراث العربي الإسلامي.
    3- تنمية المهارات اللغوية الأدبية والنقدية في بيئة تقوم على التعلم الذاتي والتعاوني.
    4- تنمية ثقافة الحوار والانفتاح على الآخر وحضارته.
    5- الاهتمام بلغة القرآن الكريم، وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها.
    6- إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات اللغة العربية وآدابها: تعليماً ، وبحثاً، وممارسة.
    7- تلبية الاحتياجات التنموية المعاصرة المرتبطة بمجالات اللغة العربية ومهاراتها المختلفة .
    8- توثيق الروابط العلمية والثقافية مع أقسام اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية، ومجامع اللغة العربية ومجالسها محلياً وإقليمياً ودولياً، بما يسهم في تطوير الكلية وتعزيز مكانتها العلمية .
    9- الانفتاح والتواصل محلياً وإقليمياً وعالمياً من خلال المشاركة في المؤتمرات العلمية وتوفير البعثات العلمية وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية داخل الجامعة وخارجها.

    المهارات الذهنية:
    إكساب الطلبة الخرجين المهارات التالية :
    1- مهارة قراءة النصوص ونقدها والحكم عليها .
    2- مهارة التواصل اللفظي والكتابي مع الآخر.
    3- مهارة البحث في المصادر اللغوية والأدبية.

    مخرجات قسم اللغة العربية
    مخرجات التعلم : يكون الطالب في قسم اللغة العربية وآدابها قادراً ( بعد إكماله متطلبات التخرج بنجاح) على أن:
    1- يعرف الموضوعات النحوية والصرفية والمعجمية والبلاغية والأدبية.
    2- يقدر على التواصل مع النظريات اللغوية الحديثة.
    3- يجيد التدقيق والتحليل اللغوي للنصوص.
    4- يستخدم أدوات البحث العلمي في إنتاج بحثه.
    5- يعرف المصادر الأساسية في اللغة والأدب والمعاجم.
    6- يستخدم مهارات الاتصال الأساسية باللغة العربية في عمليات البحث وحل المشكلات.
    7- يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية مهاراته اللغوية.
    8- يساند العمل الجماعي.
    9- يوظّف اللغة العربية في خدمة الدين والوطن.
    10- يدعم أخلاقيات مهنته اللغوية.
    11- ينقد النصوص العربية نقدا موضوعيا.

     

    الفرص الوظيفية:
    1- التدريس.
    2- التدقيق اللغوي.
    3- وسائل الإعلام المختلفة.
    4- المؤسسات الثقافية.
    5- المراكز الأدبية.

      للتواصل مع القسم

      13 + 14 =